ننتظر تسجيلك هـنـا


عدد مرات النقر : 639
عدد  مرات الظهور : 7,542,912جنون العشاق
عدد مرات النقر : 1,439
عدد  مرات الظهور : 9,734,670خفايا قلب
عدد مرات النقر : 1,139
عدد  مرات الظهور : 10,872,038

عدد مرات النقر : 312
عدد  مرات الظهور : 2,253,322
عدد مرات النقر : 137
عدد  مرات الظهور : 1,459,878
عدد مرات النقر : 879
عدد  مرات الظهور : 8,815,625

عدد مرات النقر : 75
عدد  مرات الظهور : 966,696

عدد مرات النقر : 130
عدد  مرات الظهور : 1,987,047اهلا وسهلا بكم بمنتديات جنون العشاق
عدد مرات النقر : 2,201
عدد  مرات الظهور : 9,843,553
حملة تطوير المنتدى
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 2,254,809
عدد مرات النقر : 117
عدد  مرات الظهور : 2,352,195
عام لجميع الاعضاء
عدد مرات النقر : 246
عدد  مرات الظهور : 2,751,900
عدد مرات النقر : 187
عدد  مرات الظهور : 2,752,057

عدد مرات النقر : 126
عدد  مرات الظهور : 2,752,229
عدد مرات النقر : 108
عدد  مرات الظهور : 2,352,255
مركز رفع الملفات
عدد مرات النقر : 7,345
عدد  مرات الظهور : 11,381,5395
عدد مرات النقر : 94
عدد  مرات الظهور : 1,987,263


روحانـيـات إيــمـانيـة كل ما يتعلق بديننا الإسلامي على نهج أهل السنة والجماعة

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-26-2020, 11:41 PM
دُر صاف . غير متواجد حالياً
Algeria     Female
الاوسمة
الألفية الثالثة عطاء بلاحدود التواجد الدائم 
لوني المفضل YellowGreen
 رقم العضوية : 1145
 تاريخ التسجيل : Mar 2020
 فترة الأقامة : 30 يوم
 أخر زيارة : اليوم (03:47 AM)
 العمر : 17
 المشاركات : 5,077 [ + ]
 التقييم : 2159
 معدل التقييم : دُر صاف . has a reputation beyond reputeدُر صاف . has a reputation beyond reputeدُر صاف . has a reputation beyond reputeدُر صاف . has a reputation beyond reputeدُر صاف . has a reputation beyond reputeدُر صاف . has a reputation beyond reputeدُر صاف . has a reputation beyond reputeدُر صاف . has a reputation beyond reputeدُر صاف . has a reputation beyond reputeدُر صاف . has a reputation beyond reputeدُر صاف . has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي من تواضع لله رفعه





من تواضع لله رفعه


الحمد لله الواحد الأحد، أحاط علمًا بالجليل والحقير، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، البشير النذير، والسراج المنير، صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين، ومن تبعهم واقتفى أثرهم إلى يوم الدين.

أما بعد:
فيا أيها الناس، من ابتغى غنًى من غير مال، وعزًّا بغير جاه، ومهابةً من غير سلطان - فليتقِ الله جل في علاه، فاتقوا ربكم جل وعلا حق التقوى، ï´؟ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ï´¾ [آل عمران: 102]، ï´؟ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ï´¾ [الأحزاب: 70، 71].

عباد الله، خطبة اليوم عن خلق من أعظم أخلاق المؤمنين، ومن شيم الصالحين المخبتين، حديثنا عن خلق يدل على طهارة النفس، من تحلى بما سنتحدث عنه اليوم وتعامل به مع الناس، عاش عيشةً طيبةً، وأحبه الخالق والخلق، وكان سببًا في رفعته في الدنيا والآخرة.

حديثي لكم أيها الفضلاء عن التواضع الذي فيه رفعة للمؤمن في الدنيا والآخرة؛ كما في الحديث الصحيح عن حبيبكم صلى الله عليه وسلم: ((ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًّا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله))، وعند مسلم قال صلى الله عليه وسلم: ((إن الله أوحى إليَّ أن تواضعوا؛ حتى لا يفخر أحد على أحد، ولا يبغي أحد على أحد)).

عباد الله، التواضع خلق من أخلاق الأنبياء وشيم النبلاء، وإليكم نماذج لأقوام تحلَّوا بخلق التواضع في حياتهم، فسادوا وعزوا، وعلى رأس أولئك المتواضعين إمام المرسلين سيد ولد آدم ذو النسب الرفيع صلى الله عليه وسلم.

كان من تواضعه عليه الصلاة والسلام أنه يجلس بين أصحابه مختلطًا بهم، فيأتي الغريب فلا يعرفه حتى يسأل عنه؛ وفي الصحيحين أنه كان عليه الصلاة والسلام يمر على الصبيان فيسلم عليهم، وفي يوم من الأيام أتي برجل فأرعد من هيبته، فقال له صلى الله عليه وسلم: ((هوِّن عليك فلست بملك، إنما أنا ابن امرأة من قريش تأكل القديد)).

وكان من تواضعه صلى الله عليه وسلم أن نام على الحصير حتى أثَّر في جنبه، وابتسم في وجه من أوجعه، وشرب مع أصحابه في إناء واحد، بل كان آخرهم شربًا عليه الصلاة والسلام، وأكل مع الفقراء من أهل الصُّفَّة، ثم دخل مكة في الفتح متواضعًا.

وكان يمشي في الأسواق والناس من حوله، يأكل مما يأكلون، ويشرب مما يشربون بأبي هو وأمي صلوات الله وسلامه عليه.
وتحلى بالتواضع الصحابة من بعده؛ فهذا خليفته الصديق رضي الله تعالى عنه وأرضاه ((كان يحلب للحي أغنامهم، فلما بويع بالخلافة، قالت جارية من الحي: الآن لا تحلب لنا منائح دارنا، فسمعها أبو بكر فقال: بلى والله، لعمري لأحلبن لكم، وإني لأرجو ألَّا يغيرني ما دخلت فيه عن خلق كنت عليه))، فكان رضي الله عنه يحلب لهم وهو خليفة للمسلمين.

وهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه خرج يومًا إلى الشام ومعه أبو عبيدة، ((فأتَوا على مستنقع فيه ماء كثير وطين، فخلع خفيه فوضعهما على عاتقه، وأخذ بزمام ناقته فخاض، فقال أبو عبيدة: يا أمير المؤمنين، أنت تفعل هذا؟ ما يسرني أن أهل البلد رأَوك على هذا، فقال له عمر: لو قال هذا غيرك يا أبا عبيدة، لجعلته نكالًا لأمة محمد، ثم قال: إنا كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام، فمهما نطلب العزة بغيره أذلنا الله))، ومن تواضع عثمان رضي الله عنه أنه كان يلي وضوء الليل بنفسه، فقيل له: لو أمرت بعض الخدم فكفوك؟ فقال: ((لا، إن الليل لهم ليستريحون فيه))، فلا إله إلا الله، أين المتكبرون في زماننا؟ أين المتعالون على الناس من هذا الخلق الرفيع والتواضع العجيب؟ رضي الله عنك يا عثمان، أين من يتعبون خدمهم وعمالهم بالليل والنهار؟ وعلاوة على ذلك يتكبرون عليهم، ويؤخرون رواتبهم وحقوقهم.

أيها العقلاء، الكبر ذنب عظيم، وصفة من صفات إبليس اللعين، وخطره عظيم وعاقبته وخيمة، وقد تُعجَّل لصاحبه العقوبة في الدنيا، فقد شُلَّت يد رجل في عهد النبوة بسبب الكبر؛ كما ورد في صحيح مسلم يقول سلمة بن الأكوع: ((أكل رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم بشماله، فقال له: كل بيمينك، قال: لا أستطيع، قال: لا استطعت، ما منعه إلا الكبر، قال: فما رفعها إلى فيه)).

ومن خطورة الكبر على صاحبه أن المتكبر في الآخرة يعامل بنقيض قصده، فمن ترفع عن الناس في الدنيا يطأه الناس بأقدامهم في الآخرة؛ يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: ((يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الناس))، ومن خطورته أن الأرض قد خُسفت بمتكبر؛ كما صح بذلك الخبر عن سيد البشر صلى الله عليه وسلم قال: ((بينما رجل يمشي في حلة، تعجبه نفسه، مُرجِّلٌ جُمَّتَهُ، إذ خسف الله به، فهو يتجلجل إلى يوم القيامة))، ومن حمل في قلبه ولو شيئًا يسيرًا من الكبر والتعالي على الخلق، فهو على خطر عظيم؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر)).

والكبرياء من خصائص الله عز وجل لا ينازعه فيه أحد من خلقه، ومن اتصف به من المخلوقين عذبه الله؛ ففي الحديث القدسي: ((قال الله عز وجل: العز إزاري، والكبرياء ردائي، فمن ينازعني في واحد منهما عذبته)).

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيهما من الآيات والذكر الحكيم، وجعلني وإياكم من المتواضعين، وأقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب وخطيئة، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية
الحمد لله عظيم الإحسان، واسع الفضل والجود والامتنان، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله سيد المتواضعين صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين، وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين؛ أما بعد: فاعلموا أيها الناس أن الزمان لا يثبت على حال؛ كما قال الله تعالى: ï´؟ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ ï´¾ [آل عمران: 140]، والسعيد من لازم أصلًا واحدًا على كل حال؛ ألا وهو تقوى الله عز وجل، ثم حرص بعد التقوى على التواضع ولين الجانب مع الناس، فهذا الذي يزينه ويبقى معه، فربوا أنفسكم وأولادكم وأهليكم على التواضع ولين الجانب مع الناس، وافعلوا ذلك طلبًا فيما عند الله، وكونوا متواضعين مع الناس مهما بلغ المنصب، أو كثر المال، أو علا الجاه؛ وصدق الشاعر يوم قال:
تواضع تكن كالنجم لاح لناظر تواضع رفعه
على صفحات الماء وهو رفيعُ تواضع رفعه

ولا تكُ كالدخان يعلو بنفسه تواضع رفعه
على طبقات الجو وهو وضيعُ تواضع رفعه


ثم صلوا وسلموا رحمكم الله على خير المتواضعين وقدوة الناس أجمعين، كما أمركم بذلك العليم الخبير؛ فقال عز من قائل عليم: ï´؟ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ï´¾ [الأحزاب: 56]، وقال صلى الله عليه وسلم: ((من صلى عليَّ واحدة، صلى الله عليه بها عشرًا))، اللهم صلِّ وسلم على عبدك ورسولك محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.









https://www.alukah.net/sharia/1067/139271/

الموضوع الأصلي: من تواضع لله رفعه || الكاتب: دُر صاف . || المصدر: منتديات جنون العشاق

جنون العشاق

منتدى جنون العشاق





lk j,hqu ggi vtui




 توقيع : دُر صاف .

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رد مع اقتباس
 

Lower Navigation
العودة   منتديات جنون العشاق > القســم الإسلامــي > روحانـيـات إيــمـانيـة

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من تواضع لله رفعه البرنس زاويــــة حـره 7 03-24-2018 03:16 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:34 AM
استضافة و دعم : استضافة سما

أقسام المنتدى

القســم الـعــام @ حوار ونقاشات يومية @ زاويــــة حـره @ روحانـيـات إيــمـانيـة @ اخبار واحداث العالم @ الترحيب والاستقبال @ جنون همس القصيد @ قصص و روايـــات @ العاب وفرفشة جنون العشاق @ يوتيـ YouTube ـوب @ عــالم ومملكة الرجل @ الأمومة و الطفولة, قسم الحمل والولادة @ المطبخ وفن الوصـفات @ بـرامج الكمبيوتـر و شـروحاته @ أحدث العاب الكمبيوتر والإنترنت @ منتدى الجالكسي وخلفيات جالكسي @ منتدى الايفون @ الأسرة والمجتمــع @ مسجات ورسائل جوال sms @ الأقسـام الإداريــة @ ミ☆ミ الارشيف للمواضيع المكررة والمخالفةミ☆ミ @ ミ☆ミ الإقتراحات والشكاوي ∵ミ☆ミ @ نثر الخواطر الأدبية @ مدونات الأعضاء @ جنون التواصل والتسلية @ التهاني والتبريكات @ الركــن التقنــي @ الأثــاث والديكور @ الطب والصحه @ بصمات جنون العشـاق @ سطور متألقه بأقلام ذهبية @ عدسة آلِ جنون تصوير خاص @ خاص بالتصاميم للاعضاء @ خاص بـطلبات الاعضاء @ ملحقات الفوتوشوب الحصرية @ ミ☆ミ ◊اجتماعات الإدارة ◊ミ☆ミ @ علم النفس وتطوير الذات @ عـــالم الصور واللقطـات @ الفعآليات و المسآبقات @ المنتديات الأدبية @ الجـوال وما يخـصه @ ذوي الاحتياجات الخـاصة @ القصـائد و الشيـلات الصوتية @ عــالم حــواء للأنـــاقه @ السيـاحة و السفـر @ الحياة الزوجية @ √ مدونـات الأعضاء المميزة √ @ القـرارات الإداريـة @ ミ☆ミ مواضيع محفوظة- مخفيةミ☆ミ @ فــــــتـــــــآوى @ ミ☆ミ خدمــة الأعضـــاء ∵ミ☆ミ @ كـرسـي آلآعـتـرآف @ ミ☆ミقسم المشرفين والإدارة ミ☆ミ @ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم @ يوتيـ YouTube ـوب إسلامــــي @ الريـاضة والـرجـل @ صدى الملاعب @ الســيـــارات @ الدراجات النارية @ (همومنا ومشاكلنا واحتياجاتنا الشخصية ) @ قــصـص, وروايـات, حصرية @ قسم الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ منتديات التجارة الإلكترونية @ (الدعاء لمريض بالشفاء)والتعازي والمواساة @ مجلة منتدى جنون العشاق @ عــالم التصميم والفوتوشوب @ القســم الإسلامــي @ AsK ..Me.... اسألني @ عالم المدونات الخاصة بــلا ردود @ علم الحيوان والطبيعة @ غرائب وعجائب @ تصـاميم متنوعه وحصريه @ القرآن الكريم @ ミ☆ミملتقى الخيمة الرمضانيةミ☆ミ @ التـراث والحضــارة @ الشخصيات التاريخية والأنساب المشهورة @ التراث والحنين إلى الماضي @ المقناص والصيد والرحلات البرية @ ミ☆ミاطايب رمضانミ☆ミ @ ミ☆ミفعالية الخيمه ミ☆ミ @ بث مباشر للمباريات , روابط مباريات @ تــاج القصيـد للابيـات الحصريه @ شروحات الفوتوشوب الحصرية @ السويتش ماكس وملحقاته ... @ شروحات المنتدى @ ادوات وملحقات الفوتوشوب المنقولة @ مواعظ إسلاميه @ خاص باجتماع المشرفين والرقابة @ الحج والعمرة @ وهج الفكر للمقالات الحصريه @ دروس الفوتوشوب الحصرية @ كوفي شوب جنون العشاق. @ ورشة تنسيق المواضيع @ خلف الكواليس تنسيق المواضيع بكل خصوصية @ دروس الفوتوشوب المنقولة @ تنسيقات المجلة @ استراحة الإدارة @ السياحة في المملكة العربية السعودية @ مطبخ جنون الحصري @ قضــيــة ورأي @ الأقسـام التعليمية @ مراحل التعليم والتعليم العالي والبحوث العلمية @ ملتقى الطلاب والطالبات @ قسم اللغه العربيه وادابها @ قسم اللغه الإنجليزيه واللغات @ الوظائف والاقتصاد خدمات عامة @ قسم خاص بالشكآوى @ قسم العناية والجمــال @ ملتقى المعلمين والمعلمات @ سوالف وإستراحةبنات حواءفقط @ ديوانية شعراء جنون العشاق @ يوتيـ YouTube ـوب الحصريات @ اليوم الوطني @ الحلويات والعصائر @ تكريم الأعضاء @ جنون الفنون الجميلة @ منتدى الرسم والفن التشكيلي @ ミ☆ミالمكتب ミ☆ミ @ منتدى الاشغال اليدوية والخياطة @ استراحة آل جنون العشاق للفعاليات @ الالغاز والفوازير العامة @ صندوق الذكريات @ يوتيوب الطبخ وفنونه @ الحديث النبوي الشريف @




Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات جنون العاشق