ننتظر تسجيلك هـنـا


عدد مرات النقر : 5,929
عدد  مرات الظهور : 9,941,175جنون العشاق
عدد مرات النقر : 6,782
عدد  مرات الظهور : 12,132,933خفايا قلب
عدد مرات النقر : 6,408
عدد  مرات الظهور : 13,270,301

عدد مرات النقر : 5,561
عدد  مرات الظهور : 3,858,141
عدد مرات النقر : 5,934
عدد  مرات الظهور : 11,207,099
عدد مرات النقر : 5,322
عدد  مرات الظهور : 3,388,012
مركز تحميل جنون
عدد مرات النقر : 3,997
عدد  مرات الظهور : 1,840,507

عدد مرات النقر : 5,289
عدد  مرات الظهور : 1,528,283


القرآن الكريم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين "رواه مسلم

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-08-2020, 02:13 PM
دُر صاف . غير متواجد حالياً
Algeria     Female
الاوسمة
الألفية الثالثة عطاء بلاحدود التواجد الدائم 
لوني المفضل YellowGreen
 رقم العضوية : 1145
 تاريخ التسجيل : Mar 2020
 فترة الأقامة : 162 يوم
 أخر زيارة : 04-14-2020 (12:57 AM)
 العمر : 17
 المشاركات : 5,897 [ + ]
 التقييم : 2391
 معدل التقييم : دُر صاف . ابداااعدُر صاف . ابداااعدُر صاف . ابداااعدُر صاف . ابداااعدُر صاف . ابداااعدُر صاف . ابداااعدُر صاف . ابداااعدُر صاف . ابداااعدُر صاف . ابداااعدُر صاف . ابداااعدُر صاف . ابداااع
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي تفسير سورة النصر




{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}

{إِذَا جَآءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِى دِينِ اللَّهِ أَفْوَجاً * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوِبَا} .

البسملة تقدم الكلام عليها.
{إذا جاء نصر الله والفتح} الخطاب للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، {نصر الله} النصر هو تسليط الله الإنسان على عدوه بحيث يتمكن منه ويخذله ويكبته، والنصر أعظم سرور يحصل للعبد في أعماله، لأن المنتصر يجد نشوة عظيمة، وفرحاً وطرباً، لكنه إذا كان بحق فهو خير، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه قال: «نصرت بالرعب مسيرة شهر» (1) أي أن عدوه مرعوب منه إذا كان بينه وبينه مسافة شهر، والرعب أشد شيء يفتك بالعدو، لأن من حصل في قلبه الرعب لا يمكن أن يثبت أبداً، بل سيطير طيران الريح فقوله: {إذا جاء نصر الله} أي نصر الله إياك على عدوك {والفتح} معطوف على النصر، وعطفه على النصر مع أن الفتح من النصر تنويه بشأنه، وهو من باب عطف الخاص على العام، كقوله تعالى: {تنزل الملائكة والروح فيها} [القدر: 4] . أي في ليلة القدر فجبريل من الملائكة وخصه لشرفه، و (ال) في الفتح للعهد الذهني، أي: الفتح المعهود المعروف في أذهانكم، وهو فتح مكة، وكان فتح مكة في رمضان من السنة الثامنة للهجرة، وسببه
_________
(1) تقدم تخريجه (332) .
أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما صالح قريشاً في الحديبية في السنة السادسة ـ الصلح المشهور ـ نقضت قريش العهد فغزاهم النبي صلى الله عليه وسلّم وخرج إليهم من المدينة بنحو عشرة آلاف مقاتل خرج مختفياً وقال: «اللهم عمي أخبارنا عنهم» (1)
فلم يفاجأهم إلا وهو محيط بهم ودخل مكة في العشرين من رمضان، من السنة الثامنة للهجرة، مظفراً منصوراً مؤيداً، حتى إنه في النهاية اجتمع إليه كفار قريش حول الكعبة فوقف على الباب وقريش تحته ينتظرون ما يفعل، فأخذ بعضادتي الباب وقال: يا معشر قريش، ما تظنون أني فاعل بكم؟ وهو الذي كان قبل ثمان سنوات هارباً منهم وصاروا الآن في قبضته وتحت تصرفه، قال: ما تظنون أني فاعل بكم؟ قالوا: خيراً، أخ كريم وابن أخ كريم، قال: فإني أقول لكم كما قال يوسف لأخوته {لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم} [يوسف: 92] . اذهبوا فأنتم الطلقاء (2) ، فعفى عنهم عليه الصلاة والسلام، هذا الفتح سماه الله فتحاً مبيناً، فقال تعالى: {إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً} [الفتح: 1] أي بيناً عظيماً واضحاً، ولما حصل عرف الناس جميعاً أن العاقبة لمحمد صلى الله عليه وسلّم وأن دور قريش واتباعها قد انقضى فصار الناس {يدخلون في دين الله أفواجاً} أي جماعات بعد أن كانوا يدخلون فيه أفراداً، ولا يدخل فيه الإنسان في بعض الأحوال إلا مختفياً، وصاروا يدخلون في دين الله أفواجاً، وصارت الوفود ترد على النبي عليه الصلاة والسلام في المدينة من كل جانب حتى سمي العام التاسع (عام الوفود) يقول الله عز وجل إذا رأيت هذه العلامة {فسبح بحمد ربك واستغفره} كان المتوقع أن يكون الجواب فاشكر الله على
_________
(1) أخرجه الطبراني في " الكبير" 23/ (1052) وفي " الصغير " (68) ..
(2) تقدم تخريجه ص (155) .
هذه النعمة واحمد الله عليها ولكن {فسبح بحمد ربك واستغفره} وهذا نظير قوله تعالى: {إنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلاً. فاصبر لحكم ربك} [الإنسان: 23، 24] .
كان المتوقع فاشكر ربك على هذا التنزيل وقم بحقه، ولكن قال: {فاصبر لحكم ربك} إيذاناً بأنه سوف ينال أذىً بواسطة إبلاغ هذا القرآن ونشره بين الأمة {فسبح بحمد ربك واستغفره} عند التأمل تتبين الحكمة فالمعنى أنه إذا جاء نصر الله والفتح فقد قرب أجلك وما بقي عليك إلا التسبيح بحمد ربك والاستغفار {فسبح بحمد ربك} أي سبحه تسبيحاً مقروناً بالحمد. والتسبيح: تنزيه الله تعالى عما لا يليق بجلاله. والحمد: هو الثناء عليه بالكمال مع المحبة والتعظيم. اجمع بين التنزيه وبين الحمد {واستغفره} يعني اسأله المغفرة. فأمره الله تعالى بأمرين:

الأمر الأول: التسبيح المقرون بالحمد.

والثاني: الاستغفار. والاستغفار هو طلب المغفرة. والمغفرة ستر الله تعالى على عبده ذنوبه مع محوها والتجاوز عنها. وهذا غاية ما يريد العبد، لأن العبد كثير الذنب يحتاج إلى مغفرة إن لم يتغمده الله برحمته هلك، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام: «لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله» قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: «ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته» (1) . لأن عملك هذا لو أردت أن تجعله في مقابلة نعمة من النعم، نعمة واحدة لأحاطت به النعم، فكيف يكون عوضاً تدخل به الجنة؟ ولهذا قال بعض العارفين في نظم له:
_________
(1) أخرجه البخاري كتاب الرقاق باب القصد والمداومة على العمل (6463) ومسلم كتاب صفات المنافقين باب لن يدخل أحد الجنة بعمله بل برحمة الله (2816) (72) .
إذا كان بشكري نعمة الله نعمة

علي له في مثلها يجب الشكر

فكيف بلوغ الشكر إلا بفضله

وإن طالت الأيام واتصل العمر

{إنه كان تواباً} أي: لم يزل عز وجل تواباً على عباده، فإذا استغفرته تاب عليك، هذا هو معنى السورة.
لكن السورة لها مغزى عظيم لا يتفطن له إلا الأذكياء، ولهذا لما سمع عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ أن الناس انتقدوه في كونه يُدني عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ مع صغر سنه ولا يدني أمثاله من شباب المسلمين، وعمر ـ رضي الله عنه ـ من أعدل الخلفاء أراد أن يبين للناس أنه لم يحابِ ابن عباس في شيء، فجمع كبار المهاجرين والأنصار في يوم من الأيام ومعهم عبد الله بن عباس وقال لهم: ما تقولون في هذه السورة {إذاجاء نصر الله والفتح} حتى ختم السورة ففسروها بحسب ما يظهر فقط، فقال بعضهم: أمرنا أن نحمد الله ونستغفره إذا نصرنا وفتح علينا، وقال بعضهم: لا ندري، ولم يقل بعضهم شيئاً. فقال: ما تقول ياابن عباس قال: يا أمير المؤمنين هو أجل رسول الله صلى الله عليه وسلّم، أعلمه الله له: {إذا جاء نصر الله والفتح} فتح مكة فذاك علامة أجلك، {ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً. فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان تواباً} فقال عمر: «والله ما أعلم منها إلا ما تعلم» (1) . فتبين بذلك فضل ابن عباس وتميزه، وأن عنده من الذكاء والمعرفة بمراد الله عز وجل.

لما نزلت هذه السورة جعل رسول الله صلى الله عليه وسلّم الذي هو أشد الناس عبادة لله وأتقاهم لله جعل يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده:
_________
(1) أخرجه البخاري كتاب المغازي باب (52) (4294) .
«سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي» (1) . فنقول: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وإسرافنا في أمرنا، وثبت أقدامنا، وانصرنا على القوم الكافرين.
_________
(1) أخرجه البخاري كتاب التفسير باب سورةتفسير سورة النصر إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ) (4968) ومسلم كتاب الصلاة باب ما يقال في الركوع والسجود (484) (217) .


الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

الموضوع الأصلي: تفسير سورة النصر || الكاتب: دُر صاف . || المصدر: منتديات جنون العشاق

جنون العشاق

منتدى جنون العشاق





jtsdv s,vm hgkwv




 توقيع : دُر صاف .

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رد مع اقتباس
 

Lower Navigation
العودة   منتديات جنون العشاق > القســم الإسلامــي > القرآن الكريم

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ايات قرآنية عن الماء توليب القرآن الكريم 15 01-06-2020 01:27 AM
أخبار نادي الهلال ليوم الإثنين 25 / 7 / 1440 هـ من الصُحف أميرة جنون صدى الملاعب 16 04-03-2019 06:12 AM
الكتب المعاصرة في ( تفسير آيات الاحكام ) .. فعالية القروب الاحمر بيلسان القرآن الكريم 14 12-10-2018 12:54 AM
الظلم عاقبته وخيمة قلب مجروح روحانـيـات إيــمـانيـة 8 11-26-2018 11:38 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:44 PM

استضافة ودعم فني استضافة تعاون

أقسام المنتدى

القســم الـعــام @ حوار ونقاشات يومية @ زاويــــة حـره @ روحانـيـات إيــمـانيـة @ اخبار واحداث العالم @ الترحيب والاستقبال @ جنون همس القصيد @ قصص و روايـــات @ العاب وفرفشة جنون العشاق @ يوتيـ YouTube ـوب @ عــالم ومملكة الرجل @ الأمومة و الطفولة, قسم الحمل والولادة @ المطبخ وفن الوصـفات @ بـرامج الكمبيوتـر و شـروحاته @ أحدث العاب الكمبيوتر والإنترنت @ منتدى الجالكسي وخلفيات جالكسي @ منتدى الايفون @ الأسرة والمجتمــع @ مسجات ورسائل جوال sms @ الأقسـام الإداريــة @ ミ☆ミ الارشيف للمواضيع المكررة والمخالفةミ☆ミ @ ミ☆ミ الإقتراحات والشكاوي ∵ミ☆ミ @ نثر الخواطر الأدبية @ مدونات الأعضاء @ جنون التواصل والتسلية @ التهاني والتبريكات @ الركــن التقنــي @ الأثــاث والديكور @ الطب والصحه @ بصمات جنون العشـاق @ سطور متألقه بأقلام ذهبية @ عدسة آلِ جنون تصوير خاص @ خاص بالتصاميم للاعضاء @ خاص بـطلبات الاعضاء @ ملحقات الفوتوشوب الحصرية @ ミ☆ミ ◊اجتماعات الإدارة ◊ミ☆ミ @ علم النفس وتطوير الذات @ عـــالم الصور واللقطـات @ الفعآليات و المسآبقات @ المنتديات الأدبية @ الجـوال وما يخـصه @ ذوي الاحتياجات الخـاصة @ القصـائد و الشيـلات الصوتية @ عــالم حــواء للأنـــاقه @ السيـاحة و السفـر @ الحياة الزوجية @ √ مدونـات الأعضاء المميزة √ @ القـرارات الإداريـة @ ミ☆ミ مواضيع محفوظة- مخفيةミ☆ミ @ فــــــتـــــــآوى @ ミ☆ミ خدمــة الأعضـــاء ∵ミ☆ミ @ كـرسـي آلآعـتـرآف @ ミ☆ミقسم المشرفين والإدارة ミ☆ミ @ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم @ يوتيـ YouTube ـوب إسلامــــي @ الريـاضة والـرجـل @ صدى الملاعب @ الســيـــارات @ الدراجات النارية @ (همومنا ومشاكلنا واحتياجاتنا الشخصية ) @ قــصـص, وروايـات, حصرية @ قسم الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ منتديات التجارة الإلكترونية @ (الدعاء لمريض بالشفاء)والتعازي والمواساة @ مجلة منتدى جنون العشاق @ عــالم التصميم والفوتوشوب @ القســم الإسلامــي @ AsK ..Me.... اسألني @ عالم المدونات الخاصة بــلا ردود @ علم الحيوان والطبيعة @ غرائب وعجائب @ تصـاميم متنوعه وحصريه @ القرآن الكريم @ ミ☆ミملتقى الخيمة الرمضانيةミ☆ミ @ التـراث والحضــارة @ الشخصيات التاريخية والأنساب المشهورة @ التراث والحنين إلى الماضي @ المقناص والصيد والرحلات البرية @ ミ☆ミاطايب رمضانミ☆ミ @ ミ☆ミفعالية الخيمه ミ☆ミ @ بث مباشر للمباريات , روابط مباريات @ تــاج القصيـد للابيـات الحصريه @ شروحات الفوتوشوب الحصرية @ السويتش ماكس وملحقاته ... @ شروحات المنتدى @ ادوات وملحقات الفوتوشوب المنقولة @ مواعظ إسلاميه @ خاص باجتماع المشرفين والرقابة @ الحج والعمرة @ وهج الفكر للمقالات الحصريه @ دروس الفوتوشوب الحصرية @ كوفي شوب جنون العشاق. @ ورشة تنسيق المواضيع @ خلف الكواليس تنسيق المواضيع بكل خصوصية @ دروس الفوتوشوب المنقولة @ تنسيقات المجلة @ استراحة الإدارة @ السياحة في المملكة العربية السعودية @ مطبخ جنون الحصري @ قضــيــة ورأي @ الأقسـام التعليمية @ مراحل التعليم والتعليم العالي والبحوث العلمية @ ملتقى الطلاب والطالبات @ قسم اللغه العربيه وادابها @ قسم اللغه الإنجليزيه واللغات @ الوظائف والاقتصاد خدمات عامة @ قسم خاص بالشكآوى @ قسم العناية والجمــال @ ملتقى المعلمين والمعلمات @ سوالف وإستراحةبنات حواءفقط @ ديوانية شعراء جنون العشاق @ يوتيـ YouTube ـوب الحصريات @ اليوم الوطني @ الحلويات والعصائر @ تكريم الأعضاء @ جنون الفنون الجميلة @ منتدى الرسم والفن التشكيلي @ ミ☆ミالمكتب ミ☆ミ @ منتدى الاشغال اليدوية والخياطة @ استراحة آل جنون العشاق للفعاليات @ الالغاز والفوازير العامة @ صندوق الذكريات @ يوتيوب الطبخ وفنونه @ الحديث النبوي الشريف @




Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات جنون العاشق