ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

 


عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 711,061

عدد مرات النقر : 246
عدد  مرات الظهور : 2,050,605جنون العشاق
عدد مرات النقر : 208
عدد  مرات الظهور : 2,050,878
عدد مرات النقر : 222
عدد  مرات الظهور : 2,050,975
خفايا قلب
عدد مرات النقر : 362
عدد  مرات الظهور : 2,221,402
دبل مشاركاتك
عدد مرات النقر : 309
عدد  مرات الظهور : 2,050,451ترحيب
عدد مرات النقر : 708
عدد  مرات الظهور : 2,942,972
مركز رفع الملفات
عدد مرات النقر : 2,344
عدد  مرات الظهور : 2,736,6325

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 2,369,957
بنر هام لجميع الاعضاء
عدد مرات النقر : 112
عدد  مرات الظهور : 2,054,962
اسئله استضافه فعاليات
عدد مرات النقر : 95
عدد  مرات الظهور : 2,051,154
فعالية عضو مدلل
عدد مرات النقر : 108
عدد  مرات الظهور : 1,894,122

عدد مرات النقر : 21
عدد  مرات الظهور : 1,697,091
اكتب رايك عن العضو
عدد مرات النقر : 93
عدد  مرات الظهور : 736,684

العودة   منتديات جنون العشاق > القسم االإسلامي > القرآن الكريم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-05-2019, 06:49 AM
* عبدالعزيز * متواجد حالياً
Kuwait     Male
لوني المفضل Azure
 رقم العضوية : 524
 تاريخ التسجيل : Jul 2018
 فترة الأقامة : 232 يوم
 أخر زيارة : اليوم (06:34 AM)
 المشاركات : 3,013 [ + ]
 التقييم : 378
 معدل التقييم : * عبدالعزيز * is just really nice* عبدالعزيز * is just really nice* عبدالعزيز * is just really nice* عبدالعزيز * is just really nice
بيانات اضافيه [ + ]
3 مقدمة في علوم القرآن الكريم _ أسباب النزول



مقدمة علوم القرآن الكريم أسباب مقدمة علوم القرآن الكريم أسباب
مقدمة في علوم القرآن الكريم - أسباب النزول
تعريف السبب:
مقدمة علوم القرآن الكريم أسباب مقدمة علوم القرآن الكريم أسباب

مقدمة علوم القرآن الكريم أسباب مقدمة علوم القرآن الكريم أسباب





  • لغةً : الحبل. ثم استعمل لكل شيء يتوصل به إلى غيره.
  • شرعاً: ما يكون طريقاً للوصول إلى الحكم غير مؤثر فيه.
  • مثاله :
  1. زوال الشمس علامة لوجوب الصلاة.
  2. وطلوع الهلال علامة على وجوب صوم رمضان في قوله تعالى: {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} [البقرة: 185].



أسباب النزول:
  • قسم نزل بدون سبب ، وهو أكثر القرآن.
  • قسم نزل مرتبط بسبب من الأسباب: ومن هذه الأسباب:
  1. حدوث واقعة معينة فينزل القرآن الكريم بشأنها: عن ابن عباس قال: لما نزلت: {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ} [ الشعراء: 214]. خرج النبي صلّى الله عليه وسلم حتى صعد الصفا، فهتف: يا صباحاه، فاجتمعوا إليه فقال" أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلاً تخرج بسفح هذا الجبل أكنتم مصدقي؟.." إلى آخر الحديث ، فقال أبو لهب تباً لك، إنما جمعتنا لهذا، ثم قام، فنزل قوله تعالى: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ} [المسد: 1].
  2. أن يُسأل الرسول صلّى الله عليه وسلم عن شيء، فينزل القرآن الكريم ببيان الحكم مثال ذلك: عن عبد الله قال: إني مع النبي صلّى الله عليه وسلم في حرث بالمدينة وهو متكىء على عسيب، فمر بنا ناس من اليهود فقالوا: سلوه عن الروح، فقال بعضهم: لا تسألوه فيستقبلكم بما تكرهون، فأتاه نفر منهم فقالوا له: يا أبا القاسم ما تقول في الروح؟ فسكت، ثم قام، فأمسك وجهه بيده على جبهته، فعرفت أنه ينزل عليه، فأنزل الله عليه: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الرُّوحِ قُلْ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا} [الإسراء: 85].



الحكمة والفوائد من أسباب النزول :
  • الحكمة :

معرفة وجه ما ينطوي عليه تشريع الحكم على التعيين لما فيه نفع المؤمنين وغير المؤمنين، فالمؤمن يزداد إيماناً على إيمانه لما شاهده وعرف سبب نزوله، والكافر إن كان منصفاً يبهره صدق هذه الرسالة الإلهية فيكون سبباً لإسلامه، لأن ما نزل بسبب من الأسباب إنما يدل على عظمة المُنزل وصدق المُنزَل عليه.



  • الفوائد:
  1. الإستعانة على فهم الآية وتفسيرها وإزالة الإشكال عنها، لما هو معلوم من الإرتباط بين السبب والمسبب. قال الواحدي: لا يمكن تفسير الآية دون الوقوف على قصتها وبيان نزولها. قال ابن دقيق العيد: بيان سبب النزول طريق قوي في فهم معاني القرآن. قال ابن تيمية: معرفة سبب النزول يُعين على فهم الآية، فإن العلم بالسبب يورث العلم بالمسبب. وقد أشكل على مروان بن الحكم قوله تعالى: {لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوا...} [آل عمران: 188]. وقال: لئن كان كل امرىء فرح بما أُوتي، وأحب أن يحمد بما لم يفعل معذباً، لنعذبنَّ أجمعون، حتى بين له ابن عباس أن الآية نزلت في أهل الكتاب حين سألهم النبي صلّى الله عليه وسلم عن شيء، فكتموه إياه، وأخبروه بغيره، وأَرَوْه أنهم أخبروه بما سألهم عنه، واستحمدوا بذلك إليه.
  2. أن لفظ الآية يكون عاماً، ويقوم الدليل على تخصيصه، فإذا عُرف السبب قصر التخصيص على ما عدا صورته.
  3. دفع توهم الحصر، قال الإمام الشافعي ما معناه في قوله تعالى: {قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا...} [الأنعام: 145]: إن الكفار لما حرموا ما أحل الله، وأحلوا ما حرم الله، وكانوا على المضادة - أي تصرفهم بقصد المخالفة - جاءت الآية مناقضة لغرضهم فكأنه قال: لا حلال إلا ما حرمتموه، ولا حرام إلا ما أحللتموه.
  4. معرفة اسم النازل فيه الآية، وتعيين المبهم فيه.
كيفية معرفة أسباب النزول:

لما كان سبب النزول أمراً واقعاً نزلت بشأنه الآية، كان من البَدَهي ألا يدخل العلم بهذه الأسباب في دائرة الرأي والاجتهاد، لهذا قال الإمام الواحدي: ولا يحل القول في أسباب النزول إلا بالرواية والسماع ممن شاهدوا التنزيل ووقفوا على الأسباب، وبحثوا عن علمها.


ومن هنا نفهم تشدد السلف في البحث عن أسباب النزول، حتى قال الإمام محمد بن سيرين: سألت عَبيدَةَ عن آية من القرآن، فقال: اتق الله وقل سداداً، ذهَب الذين يعلمون فيما أنزل القرآن.

وقد اتفق علماء الحديث على اعتبار قول الصحابي في سبب النزول لأن أسباب النزول غير خاضعة للاجتهاد فيكون قول الصحابي حكمه الرفع، أما ما يرويه التابعون من أسباب النزول، فهو مرفوع أيضاً، لكنه مرسل، لعدم ذكر الصحابي.

لكن ينبغي الحذر والتيقظ، فلا نخلط بأسباب النزول ما ليس منها، فقد يقع على لسانهم قولهم: نزلت هذا الآية في كذا ويكون المراد موضوع الآية، أو ما دلت عليه من الحكم.






صيغة السبب:
  • تكون نصحاً صريحاً في السببية إذا صرح الراوي بالسبب بأن يقول: سبب نزول هذه الآية كذا، أو يأتي الراوي بفاء التعقيب بعد ذكر الحادثة، بأن يقول: سُئل رسول الله صلّى الله عليه وسلم عن كذا، فنزلت الآية.
  • تكون محتملة للسببية إذا قال الراوي: أحسب هذه الآية نزلت في كذا، أو ما أحسب هذه الآية نزلت إلا في كذا، مثال ذلك ما حدث للزبير والأنصاري ونزاعهما في سقي الماء، وتشاكيا إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلم ونفذ فيهما حكم الله، فكأن الأنصاري لم يعجبه هذه الحكم، فنزل قوله تعالى: {فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ} [ النساء: 65 ]. فقال الزبير ما أحسب هذه الآية إلا في ذلك.



اختلاف روايات أسباب النزول :
  • لما كان سبيل الوصول إلى أسباب النزول هو الرواية والنقل، كان لا بد أن يعرض لها ما يُعرض للرواية من صحة وضعف، واتصال وانقطاع، غير أنا هنا على ظاهره هامة يحتاج الدارس إليها وهي اختلاف روايات أسباب النزول وتعددها، وذلك لأسباب يمكن تلخيص مهماتها فيما يلي:

-1 ضعف الرواة: وضعف الراوي يسبب له الغلط في الرواية، فإذا خالفت روايته المقبولين، كانت روايته مردودة.


ومن أمثلة ذلك: قوله تعالى: {وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ} [ البقرة: 115]. فقد ثبت أنها في صلاة التطوع للراكب المسافر على الدابة. أخرج مسلم عن ابن عمر قال: كان رسول الله صلّى الله عليه وسلم يصلي وهو مقبل من مكة إلى المدينة على راحلته حيث كان وجهه، قال: وفيه نزلت: {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ}. وأخرج الترمذي وضعّفه: أنها في صلاة من خفيت عليه القبلة فاجتهد فأخطأ القبلة، فإن صلاته صحيحة. فالمعوّل عليه هنا في سبب النزول الأول لصحته.

-2 تعدد الأسباب والمُنَزَّل واحد: وذلك بأن تقع عدة وقائع في أزمنة متقاربة، فتنزل الآية لأجلها كلها، وذلك واقع في مواضيع متعددة من القرآن، والعمدة في ذلك على صحة الروايات، فإذا صحت الروايات بعدة أسباب ولم يكن ثمة ما يدل على تباعدها كان ذلك دليلاً على أن الكل سبب لنزول الآية والآيات.

مثال ذلك: آيات اللعان: فقد أخرج البخاري: أنها نزلت في هلال بن أمية لمّا قذف امرأته عند النبي صلّى الله عليه وسلم، فأنزل الله: {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ ..} [النور: 6]. وفي الصحيحين : أنها نزلت في عويمر العجلاني وسؤاله النبي صلّى الله عليه وسلم عن الرجل يجد مع امرأته رجلاً…فقال صلّى الله عليه وسلم: "إنه قد أنزل فيك وفي صاحبتك القرآن". وظاهر الحديثين الاختلاف، وكلاهما صحيح. فأجاب الإمام النووي: بأن أول من وقع له ذلك هلال، وصادف مجيىء عويمر أيضاً، فنزلت في شأنهما معاً.

-3 أن يتعدد نزول النص لتعدد الأسباب: قال الإمام الزركشي: وقد ينزل الشيء مرتين تعظيماً لشأنه، وتذكيراً به عند حدوث سببه خوف نسيانه …
ولذلك أمثلة، منها: ما ثبت في الصحيحين: عن عبد الله بن مسعود في قوله تعالى: {ويسألونك عن الروح} أنها نزلت لمّا سأله اليهود عن الروح وهو في المدينة، ومعلوم أن هذه الآية في سورة " سبحان " - أي الإسراء وهي مكية بالاتفاق ، فإن المشركين لما سألوه عن ذي القرنين وعن أهل الكهف قبل ذلك بمكة، وأن اليهود أمروهم أن يسألوه عن ذلك، فأنزل الله الجواب، كما سبق بيانه. ولا يقال: كيف يتعدد النزول بالآية الواحدة، وهو تحصيل حاصل؟ فالجواب: أن لذلك فائدة جليلة ، والحكمة من هذا - كما قال الزركشي - أنّه قد يحدث سبب من سؤال أو حادثة تقتضي نزول آية ، وقد نزل قبل ذلك ما يتضمنها، فتؤدي تلك الآية بعينها إلى النبي صلّى الله عليه وسلم تذكيراً لهم بها ، وبأنها تتضمن هذه .







تعدد النزول مع وحدة السبب :
  • قد يتعدد ما ينزل والسبب واحد ومن ذلك ما روي عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : يا رسول الله، لا أسمع الله ذكر النساء في الهجرة بشيء، فأنزل الله {فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ} [ آل عمران:195 ].
  • عن أم سلمة قالت: يا رسول الله ما لنا لا نذكر في القرآن كما يُذكر الرجال، فأنزلت: {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ} [الأحزاب: 35].
  • عن أم سلمة أنها قالت: تغزوا الرجال ولا تغزوا النساء، وإنما لنا نصف الميراث، فأنزل الله: {وَلا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ} [ النساء: 32 ] .



تقدم نزول الآية على الحكم :
  • المثال الأول: قوله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى} [الأعلى: 14] استدل بها على زكاة الفطر، والآية مكية، وزكاة الفطر في رمضان، ولم يكن في مكة عيد ولا زكاة.
  • المثال الثاني: قوله تعالى: {لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ * وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ} [البلد: 1-2] السورة مكية، وقد ظهر أثر الحل يوم فتح مكة، حتى قال صلّى الله عليه وسلم: " أحلت لي ساعة من نهار ".
  • المثال الثالث: قوله تعالى: {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ} [ القمر: 45] قال عمر ابن الخطاب: كنت لا أدري أي الجمع يهزم؟ فلما كان يوم بدر رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقول: {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ}.



تعدد ما نزل في شخص واحد :
  • موافقات عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أخرج البخاري عن أنس قال: قال عمر: وافقت ربي في ثلاث. قلت: يا رسول الله لو اتخذت من مقام إبراهيم مُصلَّى، فنزلت: {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى} [ البقرة: 125]. وقلت يا رسول الله: إنَّ نساءك يدخل عليهن البر والفاجر، فلو أمرتهن أن يحتجبن، فنزلت آية الحجاب، واجتمع على رسول الله صلّى الله عليه وسلم نساؤه في الغيرة، فقلت لهن: {عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ} [التحريم: 5] فنزلت كذلك.
  • نزلت آيات في سعد بن أبي وقاص: قال: كانت أمي حلفت ألاّ تأكل ولا تشرب حتى أفارق محمد صلّى الله عليه وسلم، فأنزل الله {وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا} [لقمان: 15]. الآية الثانية: يقول سعد: أخذت سيفاً فأعجبني، فقلت: يا رسول الله هب لي هذا، فنزلت سورة الأنفال.



أمثلة عن أسباب النزول :
  1. قوله تعالى: {سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنْ النَّاسِ} [البقرة: 142] نزلت في تحويل القبلة. لما قدم رسول الله صلّى الله عليه وسلم فَصلّى نحو بيت المقدس ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً، وكان رسول الله صلّى الله عليه وسلم يحب أن يتوجه نحو الكعبة، فأنزل الله تعالى: {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ} [البقرة: 144]، فقال السفهاء من الناس-وهم اليهود- {مَا وَلاَّهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمْ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا} قال الله تعالى: {قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ} [البقرة: 142].
  2. قوله تعالى: {يوصيكم الله في أولادكم} [النساء : 11]. عن جابر قال: عادني رسول الله صلّى الله عليه وسلم وأبو بكر في بني سلمة يمشيان، فوجدني لا أعقل، فدعا بماء فتوضأ، ثم رش عليَّ منه فأفقت فقلت: كيف أصنع في مالي يا رسول الله؟ فنزلت: {يوصيكم الله في أولادكم}.
  3. قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ} [المائدة: 101]. عن ابن عباس قال: كان قوم يسألون النبي صلّى الله عليه وسلم استهزاءً، فيقول الرجل: من أبي؟ ويقول الرجل تضل ناقته: أين ناقتي ؟ فأنزل الله تعالى فيهم هذه الآية.
  4. قوله تعالى: {وَأَقِمْ الصَّلاةَ طَرَفِي النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنْ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} [هود:114]. عن عبد الله قال: جاء رجل إلى النبي صلّى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني عالجت امرأة في أقصى المدينة وإني أصُبت منها ما دون أن آتيها وأنا هذا فاقض فيّ ما شئت، قال: فقال عمر: لقد سترك الله لو سترت نفسك، فلم يرد عليه النبي صلّى الله عليه وسلم شيئاً، فانطلق الرجل فأتبعه رجلاً ودعاه، فتلا عليه هذه الآية، فقال الرجل: يا رسول الله هذا له خاصة؟ قال: " لا، بل للناس كافة ".
  5. قوله تعالى: {وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا} [ الإسراء: 110]. عن عباس قال: نزلت ورسول الله صلّى الله عليه وسلم مختف بمكة، وكانوا إذا سمعوا القرآن سبوا القرآن ومن أنزله ومن جاء به، فقال الله عز وجل لنبيه صلّى الله عليه وسلم: {وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ} أي بقراءتكم فيسمع المشركون فيسبوا القرآن {وَلا تُخَافِتْ بِهَا} عن أصحابك فلا يسمعون {وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا}.
  6. قوله تعالى: {وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ} [ النور: 33 ]. عن جابر قال: كان لعبد الله بن أبي جاريه يقال لها: مسيكة، فكان يكرهها على البغاء، فأنزل الله عز وجل: {وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ}.
  7. قوله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا} [ العنكبوت: 8 ] عن سعد بن أبي وقاص عن أبيه أنه قال: نزلت هذه الآية فيّ، قال: حلفت أم سعد لا تكمله أبداً حتى يكفر بدينه، ولا تأكل ولا تشرب، ومكثت ثلاثة أيام حتى غشي عليها الجهد، فأنزل الله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا}.
  8. قوله تعالى: {قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ} [الزمر: 53]. عن أبن عباس أن ناساً من أهل الشرك كانوا قد قتلوا فأكثروا وزنوا فأكثروا، ثم أتوا محمداً صلّى الله عليه وسلم فقالوا: إن الذي تقول وتدعو إليه لحسن، لو تخبرنا أن لما عملناه كفارة، فنزلت هذه الآية: {قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا...}.
مقدمة علوم القرآن الكريم أسباب مقدمة علوم القرآن الكريم أسباب


جنون العشاق





lr]lm td ug,l hgrvNk hg;vdl _ Hsfhf hgk.,g




 توقيع : * عبدالعزيز *

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رد مع اقتباس
قديم 02-05-2019, 01:08 PM   #2


شمس متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 436
 تاريخ التسجيل :  May 2018
 أخر زيارة : اليوم (07:35 PM)
 المشاركات : 36,444 [ + ]
 التقييم :  2961
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مقدمة في علوم القرآن الكريم _ أسباب النزول



موضوع قيّم

حروفه مفيدة

ربي يجزيك النعيم


 
 توقيع : شمس

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 02-05-2019, 01:53 PM   #3


البرنسيسة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 644
 تاريخ التسجيل :  Oct 2018
 أخر زيارة : اليوم (03:46 PM)
 المشاركات : 25,036 [ + ]
 التقييم :  3137
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مقدمة في علوم القرآن الكريم _ أسباب النزول



جزاك الله خير
طرح وموضوع قيم
بارك الله في عطائك المميز
دمت بحفظ الله


 
 توقيع : البرنسيسة

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 02-05-2019, 03:18 PM   #4


سهام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 724
 تاريخ التسجيل :  Dec 2018
 أخر زيارة : 02-14-2019 (03:54 PM)
 المشاركات : 567 [ + ]
 التقييم :  124
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مقدمة في علوم القرآن الكريم _ أسباب النزول



جزاك الله خير ونفع بك


 
 توقيع : سهام

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 02-06-2019, 04:58 AM   #5


أسير الشوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 507
 تاريخ التسجيل :  Jun 2018
 أخر زيارة : اليوم (02:52 PM)
 المشاركات : 18,825 [ + ]
 التقييم :  5107
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مقدمة في علوم القرآن الكريم _ أسباب النزول



اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأبصارنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذنوبنا ممحِّصاً، وعن النيران مخلِّصاً

بارك الله تعالى فيك
وثقل ميزانك وحسناتك
وأسأل الله تعالى أن يجازيك على عملك هذا خير الجزاء
لك جل تقديري واحترامي


 
 توقيع : أسير الشوق

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 02-06-2019, 06:57 AM   #6


غربة مشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 352
 تاريخ التسجيل :  Mar 2018
 أخر زيارة : اليوم (07:53 AM)
 المشاركات : 18,790 [ + ]
 التقييم :  6325
لوني المفضل : Coral
افتراضي رد: مقدمة في علوم القرآن الكريم _ أسباب النزول



جزاك الله خير وجعله في موازين حسناتك


 
 توقيع : غربة مشاعر

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 02-07-2019, 03:06 PM   #7


* عبدالعزيز * متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 524
 تاريخ التسجيل :  Jul 2018
 أخر زيارة : اليوم (06:34 AM)
 المشاركات : 3,013 [ + ]
 التقييم :  378
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Azure
افتراضي رد: مقدمة في علوم القرآن الكريم _ أسباب النزول



شمس

أسعدني مرورك
دمت بحفظ الله


 
 توقيع : * عبدالعزيز *

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 02-07-2019, 03:06 PM   #8


* عبدالعزيز * متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 524
 تاريخ التسجيل :  Jul 2018
 أخر زيارة : اليوم (06:34 AM)
 المشاركات : 3,013 [ + ]
 التقييم :  378
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Azure
افتراضي رد: مقدمة في علوم القرآن الكريم _ أسباب النزول



البرنسيسة

أسعدني مرورك
دمت بحفظ الله


 
 توقيع : * عبدالعزيز *

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 02-07-2019, 03:06 PM   #9


* عبدالعزيز * متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 524
 تاريخ التسجيل :  Jul 2018
 أخر زيارة : اليوم (06:34 AM)
 المشاركات : 3,013 [ + ]
 التقييم :  378
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Azure
افتراضي رد: مقدمة في علوم القرآن الكريم _ أسباب النزول



سهام

أسعدني مرورك
دمت بحفظ الله


 
 توقيع : * عبدالعزيز *

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 02-07-2019, 03:06 PM   #10


* عبدالعزيز * متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 524
 تاريخ التسجيل :  Jul 2018
 أخر زيارة : اليوم (06:34 AM)
 المشاركات : 3,013 [ + ]
 التقييم :  378
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Azure
افتراضي رد: مقدمة في علوم القرآن الكريم _ أسباب النزول



أسير الشوق

أسعدني مرورك
دمت بحفظ الله


 
 توقيع : * عبدالعزيز *

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة مقدمة في علوم القرآن ( الوحي ) شمس القرآن الكريم 16 01-24-2019 11:54 PM
مقدمة في علوم القرآن الكريم ( المكي والمدني ) * عبدالعزيز * القرآن الكريم 11 01-14-2019 08:38 AM
سلسلة مقدمة في علوم القرآن ( القرآن الكريم ) * عبدالعزيز * القرآن الكريم 17 01-14-2019 08:31 AM
مقدمة في علوم القرآن الكريم - المحكم والمتشابه شمس القرآن الكريم 8 01-13-2019 11:53 PM
مقدمة في علوم القرآن الكريم ( الناسخ والمنسوخ ) * عبدالعزيز * القرآن الكريم 9 01-13-2019 11:52 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:35 PM

أقسام المنتدى

منتديات المواضيـع الــعـــامــة @ مفهوم الحوار , أركانه , أصوله , آدابه @ زاوية حرة - مواضيع عامة - وطروحات متنوعة @ روحانـيـات إيــمـانيـة @ مواضيع ساخنة - اخبار عاجلة - حوادث @ صــالة إلترحيب بالأعضاء الجدد @ جنون همس القصيد, دواوين شعراء , منقولة @ قصص. روايات ادبية منقولة @ ألعاب الأعضاء @ يوتيـ YouTube ـوب @ عا لم الرجل - ملابس رجالية - عطور رجالية @ الأمومة و الطفولة, قسم الحمل والولادة @ الأطباق الساخنة - أكلات عربية وعالمية - طبخات شعبية @ بـرامج الكمبيوتـر و شـروحاته @ أحدث ألعاب الكمبيوتر والإنترنت @ منتدى الجالكسي وخلفيات جالكسي @ منتدى الايفون @ منتدى االأسرة والمجتمع @ مسجات ورسائل جوال sms @ الاقسام الإدارية @ ミ☆ミ الارشيف للمواضيع المكررة والمخالفةミ☆ミ @ ミ☆ミ ∵ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي ∵ミ☆ミ @ نثر الخواطر الأدبية @ ملاذي الخاص, مدونات الأعضاء , عالم خاص بك @ ミ☆ミجنون التواصل والترفيهミ☆ミ @ التهاني والتبريكات @ ミ☆ミا لركــن التقنــي ミ☆ミ @ ديكورات - أثاث - غرف نوم - مطابخ - مفروشات @ الصحة والغذاء - نصائح طبية - الطب البديل والآعشاب @ منتديات بصمة جنون العشاق @ سطور متألقه بأقلام ذهبية @ عدسة آلِ جنون تصوير خاص @ جنون ريشة مبدع لطلبات الأعضاء الحصرية. @ طلبات واهدائات الأعضاء الحصرية... @ ملحقات الفوتوشوب الحصرية @ ミ☆ミ ◊ إجتماعات الإدارة ◊ミ☆ミ @ تطوير الذات @ صور عامة - لـوحات - فنون تشيكيلة - مناظر طبيعية @ الفعآليات و المسآبقات @ ミ☆ミالمنتديات الفنـــيةミ☆ミ @ المنتديات الأدبـــية @ الجـوال وما يخـصه @ ذوي الاحتياجات الخـاصة @ القصـائد و الشيـلات الصوتية @ عــالم حــواء_ العناية بالبشرة- العناية بالجسم -الأزياء @ السيـاحة و السفـر , معلومات عن السفر @ الحياة الزوجية - الحياة الآسرية - وحل المشاكل @ √ مدونـات الأعضاء المميزة √ @ المنتديات التعليمـية @ قسم اللغة العربية وادابها @ ミ☆ミ قسم اللغة الإنجليزية واللغات الاخرىミ☆ミ @ قسم المرحله الابتدائيه بنين وبنات @ قسم المرحله المتوسطه بنين وبنات @ قسم المرحله الثانويه بنين وبنات @ قسم الجامعات والكليات بنين وبنات @ القـرارات الإداريـة @ ミ☆ミ مواضيع محفوظة- مخفيةミ☆ミ @ فــــــتـــــــآوى @ خدمة الأعضاء وتغيير النكات @ ミ☆ミ كـرسـي آلآعـتـرآف ミ☆ミ @ تكريم الأعضاء @ ミ☆ミقسم المشرفين والإدارة ミ☆ミ @ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم @ يوتيـ YouTube ـوب إسلامــــي @ قسم الرياضة والرجل @ ミصدى الملاعبミ @ ミ☆ミ الســيـــارات ミ☆ミ @ ミ☆ミالدراجات الناريةミ☆ミ @ (همومنا ومشاكلنا واحتياجاتنا الشخصية ) @ قــصـص, وروايـات, حصرية @ قسم الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ ミ☆ミ منتديات التجارة الإلكترونية ミ☆ミ @ التعازي والمواساة (والدعاء لمريض بالشفاء) @ مجلة منتدى جنون العشاق @ عالم, التصميم ,والفوتوشوب , @ القسم االإسلامي @ المراحل التعليمية @ الأقسام العلميةミ☆ミ @ AsK ..Me.... اسألني @ عالم المدونات الخاصة بــلا ردود @ عالم الحيوان والطبيعة @ ミ☆ミ غرائب وعجائبミ☆ミ @ خاص لجميع التصاميم الحصرية لجنون العشاق @ القرآن الكريم @ ミ☆ミملتقى الخيمة الرمضانيةミ☆ミ @ منتديات التراث والحضارة @ الشخصيات التاريخية والأنساب المشهورة @ الثرات والحنين إلى الماضي @ المقناص والصيد والرحلات البرية @ ミ☆ミاطايب رمضانミ☆ミ @ ミ☆ミفعالية الخيمه ミ☆ミ @ ミ☆ミبث مباشر للمباريات , روابط مباريات ミ☆ミ @ تاج القصيد لشعراء جنون العشاق @ شروحات الفوتوشوب الحصرية @ السويتش ماكس وملحقاته ... @ شروحات المنتدى @ ادوات وملحقات الفوتوشوب المنقولة @ الحديث النبوي الشريف @ مواعظ إسلاميه @ خاص باجتماع المشرفين والرقابة @ الحج والعمرة @ وهج الفكر للمقالات بقلم الأعضاء.."يمنع المنقول @ دروس الفوتوشوب الحصرية @ كوفي شوب جنون العشاق. @ ورشة تنسيق المواضيع @ خلف الكواليس تنسيق المواضيع بكل خصوصية @ دروس الفوتوشوب المنقولة @ تنسيقات المجلة @ اخبار العالم العاجلة @ استراحة الإداره @ قسم العمل والتوظيف @ ملتقى الطلاب والطالبات @ السياحة في المملكة العربية السعودية @ مطبخ جنون الحصري @




Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009